اليك نصائح لتحسين خط ابنك



 

 

نصائح هامّة لتحسين الخط 


يشتكي كثير من الأولياء من سوء خطوط أطفالهم وينزعجون من شكاوى مدرسيهم في المدرسة وعدم فهمهم لما يكتبونه، بسبب مشكلة الخط الرديء والفوضوي، على الرغم من معرفتهم للإجابات الصحيحة، فيجدون صفحات دفاترهم مشوهة بعبارة « حسّن خطك » باللون الأحمر دائمًا، ويحاولون تحسين خطوطهم بطرق عديدة ولكن دون جدوى، فهل يُمكن تحسين هذا الخط السيء؟

هذه بعض الطرق والنصائح المجرّبة يمكنك تطبيقها مع طفلك، وستساعدك على التخلص من هذه المشكلة، وستحصل على تحسن ملحوظ في فترة قصيرة.

1 - تأكد من وضعية جسمه وقت الكتابة، فيجب أن يكون جالسًا بطريقة معتدلة وعلى طاولة مرتفعة، واحرص على تدريبه على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة.

2 - استخدم وسائل مختلفة للكتابة مثل قلم الرصاص وفرشاة وأقلام الألوان و الصلصال وغيرها من الوسائل المبهجة لطفلك حتى لا يشعر بالملل ولتشجعه على الكتابة.

3 - شجع طفلك على الكتابة بأن تكتب أنتِ جملة، ثم يكتب هو الجملة التي تليها، وتتسابقان أي الجمل مكتوبة بخطٍ واضحٍ وجميلٍ، ما يدفع طفلك للحرص على الفوز، فيعتاد على الكتابة بتركيز ويحسن من خطه.

4 - اجعل طفلك يقرأ الكلمة التي يكتبها ليركز فيها، وفي موضعها الصحيح على السطر، لأن بعض الأطفال يسرعون في الكتابة رغبةً في الانتهاء من واجباتهم واللعب فيكتبون بخط سيء.

5 - درّب طفلك على تناسق الحروف وترك مسافة بين الكلمة والأخرى والحروف وبعضها البعض حتى يحصل على جمل منظمة.

6 - عالج أي مشاكل عضوية يعاني منها طفلك، تؤدي إلى عدم قدرته على الكتابة بخط جيّد، مثل وجود ضعف في عضلات أو أعصاب يده، ويمكنك ذلك من خلال مساعدته على ممارسة تمارين تعمل على تقوية عضلاته، مثل اللعب بالكرات المطاطية الصغيرة، ما يحسن قدرته على التحكم في الكتابة وتحسين خطه

7 - تأكد من استخدام طفلك لقلم مناسب لحجم يده، حتى يستطيع الإمساك به بسهولة في أثناء الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة لتسهيل الكتابة وزيادة قدرته في التحكم بخطه.

8 - علم طفلك التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر، واستخدم معه طريقة الكتابة على سطر وترك سطر.

العبيمع طفلكِ ألعاب تشجعه على الكتابة، مثل أن تكتب له كلمة في الهواء أو الرمل، وتطلب منه أن يخمنها ويحاول كتابتها على الورق.

9 - يمكنك اقتناء لوح كتابة وأقلام خاصة به، وخصص وقتًا للكتابة عليه مع طفلك، وإجراء مسابقات للخط الأجمل مع طفلك، حتى تشجعه على كتابة الكلمات بخطٍ مقروءٍ، ويسهل الأمر عليه تدريجيًا.

10 - خصص وقتًا للتدرب على الكتابة يوميًا، وقدم له نماذج لخطوط صحيحة وواضحة ليقتدي بها ويقلدها.

11 - تجنب التسبب في إحباط الطفل ووصف خطه بالسيء دائمًا، بل شجعه وحفزه على الكتابة بخط واضح ومرتب، واثني عليه وكافئه عندما يفعل ذلك.

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

للخط العربي قيمة فنية عالية تجعله يظهر أحيانا على الملابس.

ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة فيما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد.

مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية
مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية