ما الوظائف التي سيحل محلها الذكاء الاصطناعي؟

الوظائف التي سيحل محلها الذكاء الاصطناعي

علي الزاهد

علي الزاهد



بدأت البنوك بالفعل في دمج الذكاء الاصطناعي في نماذج أعمالها. تدعي 56٪ من البنوك أنها طبقت التكنولوجيا في مجالات أعمالها مثل الإدارة، وزعم 52٪ أنها استخدمتها لتوليد الإيرادات، وفقًا لمركز كامبريدج للتمويل البديل والمنتدى الاقتصادي العالمي. قال أبهيجيت بوس، نائب رئيس كابيتال وان لصحيفة واشنطن بوست إن الذكاء الاصطناعي من المحتمل أن "يراقب المعاملات" لتقديم مشورة مالية مفصلة بشأن الادخار والإنفاق. بدأت شركة Morgan Stanley في استخدام روبوتات المحادثة المدعومة من OpenAI لتنظيم قاعدة بيانات إدارة الثروات الخاصة بها، مما يساعد المستشارين على جمع البيانات والبحث بشكل أكثر كفاءة. يتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أيضًا أن يُحدث الذكاء الاصطناعي ثلاث تغييرات في قسم الشؤون المالية: تخفيض الوظائف، وخلق فرص العمل وزيادة الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يقدرون أنه بحلول عام 2027، سيتم استبدال 23 ٪ من الوظائف في القطاع المالي في الصين بالذكاء الاصطناعي.

وسائل الإعلام والتسويق:

علي الزاهد


قال كريستيان هاموند، كبير علماء العلوم الطبيعية لبي بي سي في غضون 15 عامًا، "ستتم كتابة 90٪ من الأخبار بواسطة الآلات". تمتلك العلوم الطبيعية برنامجًا يسمى Quill، وهو أداة إعادة صياغة للذكاء الاصطناعي تقوم بكتابة تقارير الشركة قبل الحصول على الإعلانات. أعلن الناشر الألماني أكسل سبرينغر في فبراير / فيفري / شباط عن خطط للانتقال إلى "الرقمية فقط"، والتي تتضمن تخفيض الوظائف لصالح "التكنولوجيا الحديثة" والأتمتة. استخدم المراسلون لوسائل الإعلام المختلفة مثل Business Insider وCNET و CNBC ChatGPT لكتابة قصص إخبارية، على الرغم من تعرضهم للانتقاد غالبًا لاحتوائهم على معلومات كاذبة. في يناير/ جانفي / كانون ثاني، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة BuzzFeed ، Jonah Peretti ، أن الشركة ستعتمد على ChatGPT لتخصيص المحتوى وتحسين الاختبارات ، الأمر الذي أثار استياء الموظفين ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال. في عالم التسويق، أفاد 84٪ من جهات التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي في عام 2020، وهي قفزة هائلة من 29٪ في عام 2019، وفقًا لأبحاث Salesforce. بلغ متوسط فرق التسويق عالية الأداء حوالي سبع استخدامات مختلفة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في عام 2020، وأكثر من نصفها خطط لزيادة استخدامها في عام 2021، كما يزعم التقرير.

الخدمات القانونية:

علي الزاهد


استخدم أحد المحامين ChatGPT لنشر ورقة قانونية من 14 صفحة منشورة في شبكة أبحاث العلوم الاجتماعية حول عدد كبير من المطالبات، بما في ذلك إنشاء عقد، وشرح سبب عدم استئناف قرار المحكمة العليا بشأن زواج المثليين وتطويره. أسئلة الإيداع. وقال أندرو بيرلمان مؤلف البحث وعميد كلية الحقوق بجامعة سوفولك لرويترز إن روبوت الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على "معالجة مسائل الوصول إلى العدالة" وإتاحة الخدمات القانونية لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليفها. لا يحصل الأمريكيون ذوو الدخل المنخفض على مساعدة قانونية كافية أو أي مساعدة قانونية لـ 92٪ من مشاكلهم القانونية المدنية، وفقًا لتقرير صدر عام 2022 من قبل شركة Legal Services Corp. وقد بدأ البعض بالفعل في دمج الذكاء الاصطناعي في الخدمة القانونية، مثل بدء التشغيل Lawgeex ، الذي لديه خدمة قراءة العقود أسرع و أكثر دقة من البشر.

الوظائف الأقل تأثراً

عمال التصنيع والمصانع:

علي الزاهد

خضعت هذه الصناعة للأتمتة لفترة من الوقت، حيث يُنسب الفضل إلى جنرال موتورز كأول شركة مصنعة كبرى تستخدم الروبوتات في خطوط التجميع الخاصة بها بعد إدخال UNIMATE في عام 1961. ومع ذلك، قد يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تسريع العملية. على سبيل المثال، كشف Elon Musk النقاب عن Tesla Bot ، أو Optimus ، وهو أندرويد مستقل صُنع ليحل محل البشر في وظائف خطيرة ومتكررة. يخطط Musk لوضع هذه الروبوتات في مصانع Tesla الخاصة به والتوسع في النهاية إلى الملايين حول العالم. وفقًا لتقرير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بوسطن، من المتوقع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل ما يصل إلى مليوني عامل تصنيع بحلول عام 2025. وقال الباحثون: "تُظهر أدلتنا أن الروبوتات تزيد الإنتاجية". استبدل مصنع صيني في مدينة دونغقوان 90٪ من قوته العاملة بالآلات، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبة 250٪ وانخفاض العيوب بنسبة 80٪. وتزعم الشركة أن المهمة التي استغرقت 650 عاملًا بشريًا لإكمالها تتطلب الآن حوالي 60 روبوتًا و 60 شخصًا.

الزراعة:

علي الزاهد


وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، في عام 2021، كان هناك 21.1 مليون وظيفة بدوام كامل وجزئي في قطاعي الأغذية والزراعة، مما يشكل 10.5 ٪ من القوى العاملة. تعتبر الزراعة واحدة من أقدم المهن في العالم وقد صمدت أمام اختبار الزمن، واستمرت خلال أربع ثورات صناعية منفصلة. وفقًا لصحيفة واشنطن بوست، لا تحقق العديد من المزارع الصغيرة ربحًا كافيًا للاستثمار في المزيد من الآلات، على الرغم من أن المزارع الكبيرة قد بدأت بالفعل في عملية الأتمتة للمهام الشاقة. في الولايات المتحدة، تشكل المزارع العائلية 98٪ من جميع المزارع، ومعظمها عبارة عن مزارع عائلية صغيرة تشغل حوالي نصف الأراضي الزراعية في البلاد. ومع ذلك، فإن المعهد الوطني للأغذية والزراعة يمول أبحاث الذكاء الاصطناعي وأنشطة التعليم والإرشاد في مجالات الموارد الطبيعية والبيئات والأنظمة الزراعية والهندسة والاقتصاد والمجتمعات الريفية.

الرعاية الصحية:

علي الزاهد


وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للخدمات الصحية أن الأطباء النفسيين يقضون في المتوسط 20.3٪ من يومهم في الأعمال الورقية، يليهم الأطباء الداخليون والممارسون العامون بنسبة 17.3٪. يمكن أتمتة المهام الإدارية العادية مثل هذه، ولكن ربما لن تحتاج المجالات الأخرى إلى الذكاء الاصطناعي. أخبر ديفيد درانوف، الأستاذ في معهد كيلوج بجامعة نورث وسترن، 
Kellogg Insight أن معظم البالغين يريدون أن يسمعوا عن صحتهم من الإنسان، وهناك "حاجة إلى التعاطف ... لا يستطيع الذكاء الاصطناعي المساهمة فيه." يتنبأ تقرير صادر عن جامعة أكسفورد أن أخصائي النسخ الطبيين والسجلات الطبية والسكرتيرات الطبية وفنيي المعلومات الصحية هي الوظائف الأكثر احتمالاً في هذا المجال لتكون مؤتمتة وليست مقدمي خدمات فعليين. يمتد هذا إلى الصحة العقلية أيضًا - حاولت صحيفة واشنطن بوست وفشلت في إنشاء نسخة ذكاء اصطناعي من عالم النفس سيغموند فرويد سيغموند.

علي الزاهد

مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية
مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية