كل مذكرات التربية التشكيلية سنة خامسة للتحميل

 مذكرات تربية تشكيلية سنة خامسة كاملة


مذكرات - تربية تشكيلية - سنة خامسة

مقدمة:

الفن التشكيلي أحد أركان الحضارة الإنسانية في مختلف الحضارات ومختلف العصور. يوجد هذا الفن في مختلف البيئات كالبيئة البسيطة اذ يعبّر عن احاسيهم ومشاعرهم، ففي المجتمع التونسي يظهر جليا في النقش بالحنّاء على أيدي النساء يعبّر عن الفرح، وفن العمارة يعبر عن الجمال المعماري والزخارف على الأواني الخ ...

الفن التشكيلي معطى عالمي يطوق اليه الإنسان، اذ يجد فيه حرّيته الابداعية دون حدود فيطلق عنان مشاعره وأحاسيه وتصوّراته الفنّية معبّرا عنها بريشته وألوانه، فهي ترتقي الى قيم حسّية وجمالية.

مذكرات التربية التشكيلية سنة خامسة



الفن التشكيلي هو لغة تعبيرية حسّية، هو الهام فنّي ابداعي. من هنا نبعت فكرة تدريس مادة التربية التشكيلية في المدارس والمعاهد لها من الرسم والأعمال اليدوية لتوظيف التربية الفنّية في صقل مواهب الصّغار وتربيتهم على الحسّ الجمالي الإبداعي، وتهذيب طباعهم ونفوسهم ويكتسبون لغة ثانية للتواصل والتعبير بالرسم واللون والخط والنقطة والشّكل والرّمز.

كل مربي او مربية في حاجة الى مذكرات جاهزة لتسهيل تقديم الدرس بشكل صحيح وسليم بيداغوجيا، العالم الافتراضي ملآن بالمذكرات تختلف من مكان لاخر ومن دائرة لاخرى.

الكثير منّا يبحث لوقت طويل على المذكرات بشكل عام أو مذكرات التنشئة الفنئية - مذكرات التربية التشكيلية و مذكرات التربية الموسيقية - وقد يظفر بمذكرة نموذجية في أحسن الأحوال.

 ها انني أضع بين أيديكم اليوم مذكرات الرتبية التشكيلية للسنة الخامسة دون البحث او اضاعة الوقت وفي ملف واحد يمكن تحميله بسهولة وبرابط مباشر.

هذه بعض صور هذه المذكرات.

مذكرة استعمال الخطوط حسب انواعها واتجاهاتها وخاصياتها



مذكرة درس التقطيع والتجميع والتلصيق




مذكرة درس الكتلة البسيطة / المركبة وتقنيات الحذف




مذكرة درس الخطوط والالوان في علاقات تقارب وتباعد 




يمكنكم تحميل كامل المذكرات بصيغة pdf 

كل الملفات يمكنكم تحميلها برابط مباشر من موقعنا دون الدخول في متاهة الصفحات والمواقع الاعلانية او مواقع اختصار الروابط التي تهدر وقتك في التنقل بين الصفحات واجبارك على مشاهدة الاعلانات التي قد لا ترغب في مشاهدتها او لا تهمك اصلا.

تحميل


تجد العديد من المذكرات لكل السنوات في الرابط التالي



أهمية اعداد المذكرة

مذكرات التربية التشكيلية سنة خامسة


لا يختلف اثنان على أهمية المذكرة بالنسبة للمدرس لتقديم درسا جيدا يجب الاعداد له بشكل جيّد، بالاضافة الى التخطيك لا بد من اعداد المذكرات.
يعد المدرّس مذكرة درسه ويبنيها على الهدف الذي يصبو الوصول اليه والمطلوب تحقيقه من طرف التلميذ، حيث تكون مراحل الدرس واضحة وتختلف من مادة لاخرى. كلما أعدت باحكام كلما كان الدرس ناجحا ويحقق الهدف النهائي.
فيجب اعداد تخطيط للدرس ثم تحضير الوسائل ثم المراحل ثم نوع التعلم الخ ...

مذكرات التربية التشكيلية سنة خامسة


بعد الانتهاء من التعليم القاعدي للمرحلة الابتدائية، يكون المتعلم قادرا على اكتساب المفاهيم الأساسية للجمال الطبيعي والاصطناعي، التي تتماشى وقدرلاه العقلية وكتسباته القبلية، والتحكم فيها فنّيا وفق تصوراته الذّاتية يتوقّع منه أن:

مذكرات التربية التشكيلية سنة خامسة


- يكتسب معارف حول الجمال من حيث نظافة جسمه وعمله الفنّي ومحيطه المدرسي.

- يفهم قيم النّظافة من حيث الجمال والصحّة.

- يدرك أهميّة وظيفة الجمال في تنظيم الحياة في جانبها الطبيعي والإصطناعي.

- يتعرّف على الأسس التشكيلية في فن الرسم والتلوين والتصميم.

- يشرح ويفسّر الرّسائل المرئية (لوحات فنّية، رسومات بيانية، صور فوتوغافية، وإشارات المرور .......)


- يتعرّف على الوسائل والمواد والخامات الفنّية ومجالات توظيفها.
- يصف المظهر الجمالي الذي ينظّم الحياة في جانبها الإقتصادي والإجتماعي.
- يتحكّم في الأسس العلمية والقواعد الفنّية والمبادئ الجمالية للغة التشكيلية في حلّ المشكلات ووإنجاز أعمال ومشاريع فنّية بانتهاج مسعى وسيرورة إبداع فنّي تتماشى ومكتسباته القبلية ومدى نضجه العقلي والسيكوحركي.
- ينجز مشاريع فنّية فردية وجماعية باستعمال الوسائل والخامات المناسبة المتاحة.
- يبلور استراتيجيات فنّية إبداعية بناء على مخطّط تدريجي يتماشى وقدراته العقلية.
- يبلغ الخبرات والأحاسيس والمشاعر الذّاتية عند استكشاف اللعناصر التشكيلية والمبادئ الجمالية في مختلف مجالات الفنون التشكيلية.
- يتذوّق مختلف الإنتاجات الفنّية ويعلّل مشاعره الذّاتية واتجاهها من حيث مواضيعها وطرائق إنجازها وأساليبها التعبيرية والوسائل والتقنيات المستعملة.
- يتبنى مواقف جمالية وصحيحة تتماشى والقيم الجمالية المكتسبة.
- يعبّر عن رأيه بكلّ حرّية ويتحلّى بالموضوعية ويقدّم حججا بطريقة صائبة وحضارية ويصغي ويحترم الرّاي الآخر ويبدي استعداده للتعاون مع الغير.
علي الزاهد







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-