تقنيات المسرح واكتساب اللسان العربي

تقنيات المسرح واكتساب اللسان العربي

يتناول الكتاب "تقنيات المسرح واكتساب اللسان العربي" أهمية استخدام المسرح كوسيلة تعليمية لتطوير مهارات اللغة العربية لدى الطلاب. يوضح الكتاب كيف يمكن للمسرح أن يسهم في تنمية القدرات النفسية والاجتماعية والتواصلية للأفراد، خاصة الأطفال، من خلال الأنشطة المسرحية داخل الصف. يقدم الكتاب تعاريف للمسرح وأهدافه التربوية وكيفية توظيفه في العملية التعليمية.

يشرح الكتاب أيضًا كيفية استخدام المسرح في تعزيز مهارات اللغة العربية مثل الاستماع، الحديث، والتعبير الجسدي. يتم ذلك من خلال تمثيل القصص والمواقف المختلفة التي تتيح للأطفال استخدام اللغة بشكل عملي وتفاعلي. يسلط الكتاب الضوء على أهمية الأنشطة المسرحية في المدارس التونسية والصعوبات التي تواجهها، ويقدم أمثلة عملية لتوظيف المسرح في تنمية اللسان العربي.

يقول بيتر بروك :" ان كان المسرح هو الحياة ، فإن تعلم المسرح يمكن أن يصبح تعلم الحياة ".
تبرز هذه المقولة العلاقة بين المسرح والتربية، فـالمسرح " أبو الفنون " ولكونه كذلك فهو اشملها تاثيرا، وأقربها خطابا، وأعمقها اثرا في النفوس، وأجداها وسيلة في التربية في مفهومها العام. ويبدو المسرح داخل المدرسة أخطر، والحاجة اليه امس. ففيه الادماج الذي نطلب، وفيه الشمول الذي نحتاج، وفيه التدريب الذي نريد.

للتحميل اضغط على الصورة
مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية
مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية