بحث في الحواس الخمس عند الانسان س 3 و 4 ابتدائي

الحواس الخمس عند الإنسان



الحواس تمكّننا من اكتشاف العالممن حولنا

ما هي الحواس لدى الإنسان؟

لفترة طويلة كان يعتقد أن لدى البشر خمس حواس فقط وهي: البصر، الشمّ، التذوّق، السّمع واللّمس.

حواس الإنسان الخمس

السّمع واداتها الأذنين
الطعم او التذوّق واداته اللّسان
الرّائحة أو الشمّ وأداتها الأنف
اللّمس وأداته الجلد
الرّؤية أو النظر وأداته العين

عمل الحواس الخمس

يجب أن تؤدي الأذن الدّاخلية وظيفتين محدّدتين:
الأولى: وهي إدراكُ اهتزازات الصّوت التي تنتقل الى الأذن الوسطى.
الثّانية: وهو ضمان اتزان الفرد، اذا تنتقلُ جمع المعلومات المدركة الى الدّماغ عبر العصب السّمعي.

حاسّة البصر

البصرُ هو بلا شكّر أكثر الحواس تطوّرا لدى البشر، هذه الحاسّة تتيحُ لنا الرّؤية وتمييز التفاصيل، ورؤية الألوان والتمييز والتفريف بينها، ايضا متابعة تحركات كائن حيّ بالعين.
في الواقع أكثر من 50 % من المعلومات التي يتلقّاها الدماغ هي معلومات مرئية. تنقل المُسْتقبلات الحسّية للمعلومات حول بيئتنا الى الدّماع.

أجهزة الحواس

العين للإبصار أو الرؤية أو النظر
الأذنان للسّع والإنصات
الأنف للتمييز بين الرّوائح وللشمّ
اللسان للتذوق والتمييز بين الأطعمة
الجلد للّمس والتمييز بين البارد والسّاخن والنّاعم والخشن.

أهمّية الحواس الخمس

الحواس الخمس ( الذّوق، الشمّ، البصر، السّمع و اللّمس) ه أدوات الإنسان الرئيسية للتواصل اللّفظي وغير اللّفظي بين الإنسان والإنسان وبين الإنسان والعالم الخارجي حوله. هذه الحواس تزوّد الدماغ باليانات والمعلوموت التي يعالجها ويفسّرها وتشكّل وجود الإنسان وتحفّز عمله.

كيف تُطبّق نظافة أعظاء الجسم؟

يحتوي الوجه على معظم أعضاء الحسّ (البصر، السّمع، التذوّق والشمّ) واللّمس منتشر على كل الجسم، لذلك يجب غسل الوجه مرّات عديدة على طول اليوم بالماء والصابون.

الحواس الخمس عند الانسان

حاسّة البصر

البصر أو الرّؤية هي الحاسّة في الدّماغ التي تفسّر الصّورة التي يلتقطها عضو حاسّة البصر العين، فهي ترى الأشياء الموجودة حولها لتمييز الألوان والأشكال والأحجام. فالضّوء يعكس الصّورة للعين وهي بدورها تنقلها الى الدماغ ليفسّرها. اذا البصر هو المعيار الذي يفرّق بين البصير الذي يرى والأعمى أو الضرير الذي لا يرى.


بحث الحواس الخمس عند الانسان


حاسّة اللمس

اللّمسُ الحاسّة القادرة على تمييز السّمات الخاصّة بالأشياء والتعرّف على خصائصها بواسطة عضو اللّمس الجلد فعند لمس الأطراف لجسم معيّن يقوم الجلد بوصل هذا الجسم بالأعصاب تقوم بنقل صفة المحسوس (الملموس) للدماغ الذي يحلّله ويفسّره كالتّمييز بين السّاخن والبارد والخشن والنّاعم.

بحث الحواس الخمس لدى الانسان



حاسّة الشمّ

حاسّة الشمّ احدى الحواس الخمسة والعضو المسؤول عنها. النفّ عن طريق استخدام الجزء العلوي من الأنف وبداخله مراكز حسّية مكوّنة للعصب الشمّي، وهي التي تُرسل المعلومات (الرّوائح) للدماغ الذي يقوم بتحليلها وتفسيرها.
يحدث الشمّ بواسطة أعصاب دقيقة تسمّى خلايا الشمّ تستقبل الأبخرة من الجو وترسلها للدّماغ ليحلّلها الى روائح ويميّزها عن بعضها البعض سواء كانت عطور أو روائح كريهة.

بحث الحواس الخمس

حاسّة السّمع

وهي من أهمّ الحواس الخمسة لدى الإنسان التي أنعم الله علينا بها، وعضو حاسّة السّمع الأذن فهي تلتقط الذبذبات واهتزازات ثمّ ترسلها للدّماغ فيقوم بتحليلها وفهمها وتقديمها على شكل أصوات على اختلاف أنواعها.
حيث أنّ حاسّة السّمع مهمّة في حياة الإنسان، فمن خلالها يتعلّم الانسان النّطق والكلام، ويتعلّم التواصل مع غيره، وتساعد الإنسان على فهم الأصوات والتّمييز بينهاوبعض الأصوات هي عبارة منبّه للإنسان عند الخطر.

بحث الحواس الخمس

حاسّة الذّوق او التذوّق


حاسّة الذّوق أو التذوّق، عضوها اللّسان هي من الحواس الخمس المهمّة لدى الإنسان وهو العضو المسؤول على التمييز بين طعم المأكولات والأشياء الأخرى. فاللسان هو الذي يميّز بين المالح والحلو والحار والبارد والسّاخن والحامض والمرّ ...


بحث الحواس الخمس

الحاسّة السادسة

الحاسّة السّادسة هي تعبير يشير الى الإدراك الحسّي، أي يختلف عن الحواس الخمس أنه ليس لديه عضو فسيولوجي كالسمع العضو المسؤول هي الأذنان.
يضيف أليها مؤلفو الحواس الحاسة السابعة فكلتيهما حدسٌ وأحاسيس تجاه الآخرين والأشياء

الى حدّ بعيد أهم اعضاء الحسّ هي ألعين. اذ أنّنا ندرك ما يصل الى نسبة 80 % من كل انطباعاتنا عن طريق البصر. لذلك اذا تراجعت الحواس الأخرى مثل الذوق أو الرائحة فإنّ اعيننا هي الأفضل لحمايتنا من المخاطر التي قد تحدث لنا أو تعترضنا.

المعنى الأكثر تطوّرا عند الإنسان
اللّمس هو حاسّة متطوّرة للغاية لدى الإنسان خاصّة في أصابعنا، وبالتّلي القرود والبشر يستخدمون أيديهم كثيرا. تعتمد مهارتنا أي القدرة على استخدام أيدينا بشكل كبير على حاسّة اللمس.

عمل الحواس الخمس

تجمع أنوفنا وأعيننا ألسنتنا ... المعلمات والبيانات ثم ترسلها الى الدماغ مباشرة الذي يتولى تحليلها، اذا نحن نستخد م خمس حواس وهي: السمع، التذوّق، اللّمس، الشمّ والبصر.

دور أعضاء الحس

تدرك أجسامنا العالم من حولنا وذلك من خلال أعضاء الحس وتُسمّى الأعضاء الحسّية وهي أعضاء حسّاسة للمنبّهات البيئية.
العيون، الآذنان، الأنف، اللّسان والجلد هي حواسنا نستخدمها دون أن نفكر أو ندرك ذلك.

كيف تكون لديك حاسّة سادسة؟
فهي الشعور السلبي أو الايجابي تجاه شخص ما قابلته للتوّ دون معرفة سابقة أو الإحساس بحدوث شيء وهو مايسمّى بالحدس وهي الحاسّة السادسة.
فالحاسّة السادسة هي القدرة على الإدراك الدقيق وإمكانية إدراك العالم " الغير مرئي" الذي لا نراه وفهم تأثير سلبية الأحداث المتعدّدة ويطلق عليه "الحدس" هذه الحاسّة السّادسة واضحة ومحدّدة في بعض الحالات.


تحميل رابط 1 أنقر هنا 


أنشودة الحواسّ الخمس

(1)

أنا انسان لي إحساس
أملك دوما خمس حواس
بالأنف أشمّ الوردة
بيدي ألمس وجه الجدّة
بالعينين ارى الأعلام
تخفق في أمن وسلام
بالأذنين أسمع تغريد العصفور
وهو يحلّق فوق الدّور
بلساني أتذوّق حلوى
وبها جسمي يصبح أقوى
أنا انسان لي احساس
أملك دوما خمس حواس 

أنشودة الحواس الخمس

(2)

بالعينين أرى أتمتّع
بالأذنين أسمع أسمع
شدو الطّير نقيق الضفدع
بالأنف أشمّ الأزهار
ويذوق لساني الثمار
ربّي أعطى خمس حواس
ليسهّل عيش النّاس



أنشودة الحواس الخمس





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-