استعدادات العودة المدرسية: نصائح لتجهيز التلاميذ والأولياء

استعدادات العودة المدرسية:
نصائح لتجهيز التلاميذ والأولياء

استعدادات العودة المدرسية

تعدّ العودة المدرسية حدثا هامّا في حياة كلّ من التلاميذ والأولياء على حدّ سواء، فهي بداية سنة دراسية جديدة، مليئة بالحماسة والأمل والتطلعات والتحديات والفرص الجديدة والتفوق. لذلك يجب الاستعداد الجيّد لهذه العودة سواء من قبل التلاميذ أو أولياء الأمور.

تجهيز وتحضير التلاميذ للعودة المدرسية

هناك العديد من الأمور التي يمكن للتلاميذ القيام بها للإستعداد للعودة المدرسية، ومنها:

تجهيز اللوازم المدرسية:

من أهمّ الأمور التي يجب على التلاميذ القيام بها هي تجهيز اللوازم المدرسية اللاّزمة، مثل الكتب المدرسية والزي المدرسي والحقيبة المدرسية أو المحفظة والأدوات المدرسية كالكراسات والاقلام والأدوات الهندسية والألواح الخ ...

كما يجب التأكّد من أن هذه اللّوازم والأدوات مناسبة لاحتياجات الدراسة.

تنظيم الوقت:

يجب على كل تلميذ تنظيم وقته وتحديد الأولويات قبل بدء العام الدراسي، وذلك لتحقيق النجاح الأكاديمي. يمكن القيام بذلك من خلال إنشاء جدول زمني للدراسة والواجبات المنزلية والأنشطة خارج المدرسة

الإهتمام بالصحّة البدنية والعقلية:

يجب على التلاميذ الحرص على الحفاظ على صحتهم البدنية والعقلية من خلال الإلتزام بالنظافة واتباع نظام غذائي صحّي والحصول على قسط كاف من النوم وممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

المواجهة الإيجابية للعودة المدرسية

يجب على التلاميذ التحلّي بالروح الايجابية والاستعداد لبدء عام دراسي جديد مليء بالتحديات والفرص الجديدة. يمكنهم القيام بذلك من خلال التحدث مع الأهل والأصدقاء حول مخاوفهم وتوقعاتهم.

نصائح لأولياء الأمور

يمكن للأهل تقديم النصح والدعم لمنظوريهم للإستعداد الجيّد للعودة المدرسية واستقبال عام دراسي جديد وناجح من خلال القيام بالأمور التّالية:

مساعدة التلاميذ في تجهيز اللّوازم المدرسية

يمكن للأهل مساعدة أولادهم في اختيار الأدوات المدرسية اللازمة والضرورية المناسبة لشرائها. كما يمكنهم المساعدة في تنظيم هذه اللوازم في الحقيبة المدرسية وعدم قيام الاولياء بذلك نيابة عن أبنائهم لتعويدهم على تحمل المسؤولية والإعتماد على الذات وعدم الاتكال على الغير.

وضع جدول زمني للدراسة

يمكن للأولياء مساعدة أولادهم في وضع جدول زمني للدراسة والواجبات المنزلية. وذلك لتحقيق النجاح الأكاديمي.

تشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضة

يمكن للأهل تشجيع التلاميذ على ممارسة الرياضة بانتظام، وذلك للحفاظ على صحّتهم البدنية والعقلية.

التواصل مع المدرسة

يجب على الأولياء التواصل مع إدارة المدرسة والإطار التربوي لاحتياجات التلاميذ وتذليل الصعوبات إن وجدت والتعاون والتشاور والبحث عن حلول للمشكلات إن وجدت وتوقعات المدرسة.

المهارات الإجتماعية والدعم النفسي

بالإضافة الى الأمور المذكورة أعلاه من المهم أيضا التأكيد على المهارات الاجتماعية والدعم النفسي للتلاميذ للإستعداد لعودة مدرسية آمنة وناجحة. كما يمكن للتلاميذ تعزيز مهاراتهم الإجتماعية من خلال الانخراط في الأنشطة الإجتماعية والرياضية والأنشطة المدرسية الأخرى دون الإخلال بواجبتهم المدرسية وسير الدروس. كما يمكنهم الحصول على الدعم النفسي والنصح والتوجيه من الأهل والأصدقاء والإطار التربوي المشرف.

ختاما

تعد العودة المدرسية حدثا مهمّا للتلاميذ والأولياء وكل الأطراف المتداخلة والفاعلة في العملية التربوية على حدّ سواء، لذلك من المهم الإستعداد لها جيّدا من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه.

يمكن للتلاميذ والأولياء الإستعداد الجيّد للعودة المدرسية لتحقيق الأهداف الأكاديمية والنفسية والإجتماعية وضمان النجاح المنشود.

مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية
مكتبة المعلم والاستاذ الالكترونية